Search

نصائح لغسيل وتنظيف السجاد

Updated: Sep 16




غسيل، تنظيف، غسيل سجاد، غسيل موكت، غسيل لحاف، خدمة الغسيل،





غسيل السجاد


إن غسل السجاد وتنظيفه جيدا بشكل منتظم وبصورة منتظمة مرة في الاسبوع على أكثر تقدير , حيث أن تنظيف البقع التي تبدأ بالتراكم فور تكونها باستمرار يساعد ربة المنزل على القيام بعملية التنظيف بشكل سهل ومريح من دون أن تبذل أي مجهود مضاعف, على سبيل المثال هناك بعض الأماكن التي تكون معرضة بشكل كبير للأوساخ ولكن تنظيفها أسبوعيا يساعد على القضاء تماما على أي بقع تبدأ بالتراكم, كما أن القيام بذلك يمنح السجاد مظهره الجميل, ويحافظ دائما على شكله الفريد والجذاب, ولتوفير الوقت والجهد ومشقة التعب وما يترتب من نقل الأثاث ووضع السجاد في مكان آمن ومناسب ليجف, يمكننا أن نتطرق إلى طرق سهلة وسريعة للتنظيف.

· طريقة غسل السجاد

الجميع يعرف ما يمكن أن يتسبب به الأطفال والحيوانات الأليفة من أوساخ على السجاد, اضافة لما تتسبب به الأحذية المتسخة من بقع صعبة, لهذا يعد تنظيف السجاد أمرا ضروريا, وفيما يلي توضيحا سهلا لكيفية غسل السجاد من خلال الطرق التي يمكن اتباعها للقيام بذلك.

1- تحديد السجادة المراد غسلها ومن ثم نقل كافة الأثاث المتواجدة فوقها لغرفة أخرى

2- تنظيف السجادة جيدا باستخدام المكنسة اليدوية, وتنقية خيوطها من الأوساخ بأكبر قدر ممكن, ومن ثم يأتي دور المكنسة الكهربائية للتخلص من بقية الأوساخ, والغبار, وشعر الحيوانات الأليفة.

3- استخدام خليط من الماء الدافئ والخل الأبيض بكميات متساوية ووضعهما في وعاء, ومن ثم اضافة لهما قطرتين من صابون غسيل الصحون الغير مبيض .

4- استخدام قطعة نظيفة من الاسفنج أو فرشاة ناعمة للقيام بعملية التنظيف, وبعد غمسها في المحلول المخضر يتم البدء بفرك السجادة بلطف وأيضا تقسيمها إلى أجزاء بحيث يكون التحكم بها سهل وتنظيفها يتم بالكامل.

5- بعد ذلك يتم التخلص من الرطوبة ورغوة الصابون المتبقية باستخدام المكنسة الكهربائية.

6- غمس فرشاة نظيفة في الماء الدافئ ومن ثم فرك السجادة وغسلها مرة أخرى

7- التسريع من عملية جفاف السجادة وذلك من خلال ترك النوافذ, والأبواب مفتوحة وتشغيل المروحة في مكان قريب لتوزيع الهواء.

8- التخلص من الرطوبة, وامتصاص الروائح العالقة بالسجاد وذلك من خلال القيام برش صودا الخبز على السجادة وهي لا تزال رطبة .

9- تنظيف السجادة من صودا الخبز في الصباح الباكر وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية.

طريقة غسل السجادة بآلة تنظيف السجاد

1- تنظيف وإزالة الأوساخ

للتأكد من خلو السجادة تماماً من الغبار والأوساخ قبل بدء عملية التنظيف العميق أو الغسل، يجب تنظيفها جيدا بالمكنسة الكهربائية, وقبل بدء التنظيف بالمكنسة الكهربائية، يجب رفع الأجزاء القذرة من السجادة للتخلص من الأوساخ بالإضافة إلى أنّه يحبذ إزالة البقع الملطخة بالسجادة قبل غسلها، وذلك من خلال استخدام محلول تنظيف السجاد على المناطق الملطخة بالبقع قبل إجراء التنظيف العميق، وفي حال عدم تواجد هذا المحلول يمكن رشّ البقع الملطخة بالخل بدلاً من ذلك.

2- استخدام آلة تنظيف السجاد

من خلال استخدام آلة تنظيف السجاد، يمكن غسل السجاد حيث أنها تساعد في إزالة البقع والروائح بشكل كامل وعميق، كما أن هذه الآلة تستخدم الماء الساخن والمنظف الكيميائي لغسل ألياف السجادة، ومن المهم معرفة نوع السجاد قبل شراء أو استئجار هذه الآلة من متاجر التنظيف، وذلك للتأكد من استخدام محلول التنظيف المناسب للسجاد.

3- إضافة الماء ومحلول التنظيف للجهاز

يجب اتباع الإرشادات الخاصة بجهاز تنظيف السجاد من ناحية إضافة الكميات المناسبة من الماء الساخن ومنظف السجاد، وفي بعض الحالات يتمّ الاحتفاظ بالماء ومحلول التنظيف داخل خزان خاص بهما، ووفقاً للتعليمات يمكن إزالة السدادات وملئها بالماء والتأكد من تركيب الخزانات بشكل صحيح على الجهاز، ثمّ متابعة التنظيف من خلال تشغيل الجهاز وتمريره ببطء على السجادة مع التأكد من تغطية كل بوصة منها، ثمّ يجب ترك السجادة لتجف، وفي غضون ساعات قليلة يجب أن تبدو نظيفة وجيدة الرائحة. 4- غسل السجاد باستخدام الماء البارد

يمكن غسل السجاد بالماء البارد أيضا من خلال ملء عبوتين, عبوة بالماء البارد، وعبوة أخرى يتم فيها خلط ربع ملعقة صغيرة من سائل غسيل الصحون وكوب ماء دافئ، ومن ثمّ رش محلول المنظف على قطعة قماش ماصة ووضعها على السجادة وخاصةً على البقع المراد تنظيفها ومن ثم تركها حتّى تخرج البقعة، ويلي بعد ذلك رش قطعة قماش أخرى بالماء البارد ووضعها على السجادة للتخلص من محلول التنظيف، ثمّ مسحها مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة، كذلك يجب وضع كومة من المناشف الورقية على البقع العميقة لليلة كاملة من أجل خروج البقع عن السجادة، ثم تركها لتجف في الصباح.

5 غسل السجاد بالشامبو

يمكن غسل السجاد باستخدام الشامبو حيث يوجد العديد من العلامات التجارية المختلفة لهذا النوع من الشامبو، كما أن طريقة استخدامه تتم من خلال خمسة عوامل رئيسة

- التأكد التام من اتباع الخطوات الموجودة على ملصق المنتج.

- صنع المحلول كما هو موضح على العبوة، حيث يجب عادةً تخفيفه مع الماء.

- استخدام كمية كافية لتنظيف السجاد.

- تجنب تبليل السجاد كثيراً، للتقليل من الوقت اللازم لجفافها.

- فرك المناطق التي تحتوي على بقع وأوساخ عنيدة، باستخدام فرشاة تنظيف ذات شعر صلب.

- ترك السجاد حتّى يجف.


يمكن تنظيف السجاد باستخدام مواد طبيعية، مثل:

الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض مطهراً طبيعياً يساعد على تنظيف السجاد بشكل جيد باستخدام الماء فقط، ولكن يجب التعامل مع رائحته القوية لهذا يمكن تهوية المنزل عند استخدامه أو استخدام شمعة معطرة حيث ستزول الرائحة بمجرد جفاف السجاد.

الشامبو المخصص للسجاد والصديق للبيئة، وهو تركيبة مركزة من المكوّنات الطبيعية وغير السامة التي تستخدم في آلات تنظيف السجاد.


كل هذه العمليات قد تؤدي إلى غسيل وتنظيف السجاد، وفي بعض الاحيان قد تكون نتائجها جيده تماماً نتيجة لصعوبة غسلها لهذا يمكن أن تستعيني بتطبيق كلين آب للحصول على خدمة تنظيف السجاد من خلال مزودي خدمة ذات جودة عالية في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، ويمكن تحميل تطبيق كلين آب من هنا

2 views